الأربعاء، 27 مارس، 2013

مرسي يحاكم سقراط



مرسي يحاكم سقراط


المشهد:قاعة محكمة علي الطراز العصري,المنصة يجلس عليها قاض واحد,محمد مرسي عضو جماعة الإخوان,وفي القفص يقف الفيلسوف سقراط للمحاكمة,المنظر يبدو منفصلاً عن هذا العالم,وكأنه يحدث في الحلم...وذلك لاستحالة حدوثه في الواقع!

يتصفح مرسي الأوراق ويبدو عليه عدم الفهم,وينظر لسقراط في بلاهة ممتزجة بالحيرة.
سقراط: (يهمس لنفسه):من أتي بي من عند هاديس,كيف رحلت عن عالم الموتي؟!وما هذا المكان العجيب الذي أنا فيه,ولماذا يحدق فيّ هذا الرجل بتلك الصورة...و...ومن قيدني؟ولماذا؟!

مرسي: (بصورة مستفزة كمن يدافع عن نفسه وهو يعلم أنه يخادع نفسه ومن حوله)شوف لو انت أبو الفلسفة فأنا صاحب سلطانية الفلسفة نفسها,آه عشان تبقي عارف من الأول كده,يعني ما فرقناش عن بعضينا!

سقراط (في عجب):سلطانية!!من أنت وماذا تقول لا أفهمك؟

مرسي: الشاطر وبديع قالولي ما تجاوبش علي...(يتدارك)قصدي أنا هنا قاضي وانت يا سقراط متهم.

سقراط: (في حسرة ولوعة) آه,آه....إتهام آخر,أتتهمونني بعد الموت أيضاً,لقد قلت في محاكمتي قبل أكثر من ألفي سنة مضت,أن العالم الآخر ليس به محاكمات,وقد كنت مستريحاً هناك من أحضرني إلي الدنيا مرة أخري!!!

مرسي:مكتب الإرشاد هو اللي جابك عشان إنت أفكارك لسه العيال بتوع الثورة اللي عاملين نفسهم مثقفين,بيقولوها وبيعملوا بيها,وعايزين يفكروا بدماغهم,والإمام حسن البنا رضي الله عنه,قالنا إن السمع والطاعة حاجات حلوة,وإن السؤال الياما والكلام الكتير وحش,يعني إنت من الآخر لسه واجع دماغنا.

سقراط:( متعجباً) ثورة!إرشاد! البنا!...ما هذا الخبل؟! من حاكمني في أثينا تكلل بالعار الأبدي,فكيف بمن يحاكمني الآن,وخاصة حين يكون مثلك,يبدو عليه.....كلا,كلا(الحديث الباقي يدور في رأس سقراط)لقد احتفظت ببعض الشوكران,سأبتلعه(يقوم بذلك ثم يختفي من المشهد)

مرسي:(صارخاً وهو يراه يقوم بذلك) يالهوي, راح فين,ده بديع هيقطعني لو عرف إنه فلت,أنا هاكلم خيرت,(يتحدث في الهاتف وهو ينظر لورقة أمامه) أيوة يا خيرت بقولك أيوة يا خيرت بقولك إيه في واحد اسمه...اسمه..أفلا..أفلا...أيوة أيوة افلاطون ده,مظبوط بقول نحاكمه بدل التاني ده.

ستار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق