الأحد، 7 يوليو 2019

شمس وقمر وبصر



شمس وقمر وبصر

إهداء...
إلي أولادنا وبناتنا في وطننا العربي الكبير...لعلهم يجدون في هذا الكتيب الصغير علماً وخيالاً اليوم...وغداً ينطلقون لآفاق الكون,ويؤلفون كتبهم الجميلة.

خرج الجد نعمان من باب المنزل المطل علي حديقة صغيرة جميلة,فرأي يوسف يحدق في الشمس,وبجواره رحمة تمنعه وتقول له في إشفاق:
-توقف عن ذلك يا يوسف,ستؤذي عينيك!
صاح يوسف وهو يضع يديه علي عينه متألماً:
-أريد رؤيتها...أريد معرفة الشمس.
تدخل الجد نعمان بينهما,قال وهو يربت عليهما في حنان:
-اسمع كلام رحمة يا يوسف...الشمس لها طبيعة مزدوجة فهي قادرة علي البناء والنماء,وأيضاً يمكنها الإحراق والإيذاء,وعينك الصغيرة هذه لا يمكنها النظر لنجم هائل بحجم الشمس يا ولدي.ثم أن المعرفة والتعلم لهما طرقهما الخاصة للوصول للحقائق...تعاليا معي إلي داخل المنزل,وسأخبركما بقصة الشمس.
ابتسمت رحمة وقالت:
-وهل للشمس قصة أيها الجد نعمان؟
-بالطبع,كل ما في الكون لديه قصة ينتظركما لتسمعاه...

علي شاشة اللاب توب ظهرت صورة كبيرة للشمس.
صاح يوسف:
-هل هذا ما كنت أنظر إليه إنها شعلة نار.
قال الجد:
-النار هي أقرب العناصر المادية للشمس,قديماً اعتبر فلاسفة اليونان الشمس  كتلة نار تحترق-حتي تبين خطأ هذا الرأي مع اكتشاف البقع الشمسية-ما عدا المعلم الأول أرسطو الذي لاحظ أن النار حركتها تصاعدية في حين أن الشمس تقوم بحركة  دائرية حول الأرض...
صححت سارة:
-لكن الأرض هي التي تدور حول الشمس.
-في تلك النقطة تتفوقين علي أرسطو,الذي ظن أن الأرض تدور هي محور الكون  في النظرية المعروفة تاريخياً بـ"مركزية الأرض"ولم يكن يعرف أن الأرض تدور حول الشمس وسطحها البالغ5500درجة مئوية,وهذه الدرجة الحرارية سبب  ظهورها بهذا اللون الأصفر الدال علي احتضان الأرض لأشعة الشمس المسئولة عن وجود الحياة عليها,هذه الأشعة تستغرق 8دقائق لتصل لنا,فالمسافة بيننا وبين الشمس بعيدة جداً جداً,تصل إلي 149مليون كيلو متر...أتدرون يا أولاد؟أن الحمض النووي داخل كل واحد منا لو شكلنا منه خيط بإمكانه أن يقطع الرحلة إلي الشمس ويعود350مرة.
سألت رحمة:
-متي بالضبط عرف الناس أن الأرض تدور حول الشمس؟
-أول إنسان افترض أن الأرض تدور حول الشمس كان عالم الفلك اليوناني"أرسطرخس الساموسي",قبل أكثر من200عام,ولا يجب أن ننسي فضل جدودنا المصريين القدماء في كافة العلوم في ذلك الحين...هل تذكر يا يوسف ما قرأناه سوياً في قصيدة صلاح جاهين العظيمة"علي اسم مصر"ويعبر بظرف ودقة عن هذا المعني؟
-أجل يا جدي "العلم كان عندنا من صغره متربي
لكنه هاجر وعدي البحر متخبي".
-أحسنت,وأحسن من قبلك صلاح جاهين..."بطليموس"بعد ذلك بـ300عام  قرر أن الأرض هي مركز الكون,وصدقه الناس لأكثرمن  1400عام,ثم جاء كوبرنيكوس وجاليليو وكبلر ليعلنوا للعالم أن الكواكب تدور حول الشمس,ومع ذلك لم يتم الإجماع علي النظرية حتي عام 1666 لما تمكن العالم الإنجليزي السير إسحق نيوتن وهو ما يزال في الرابعة والعشرين من عمر,أثناء قضاؤه فترة عزل صحي في الريف بسبب وباء الطاعون,من شرح الطبيعة الطيفية للشمس وقدم للعالم علم التفاضل والتكامل ,والنظرية العامة للجاذبية,التي أثبت من خلالها بطلان مفهوم مركزية الأرض...دعوني أخبركم بعض المعلومات عن هذا النجم العجيب:
-الشمس نجم كبير جداً,ظهر مباشرة بعد الانفجار الكبير في مركز مجرتنا,وهو واحد من ملايين ملايين النجوم عُمرها يقدر بحوالي  4,6بليون سنة,أحرقت فيه نصف الهيدروجين الذي تملكه,والنصف الآخر يكفيها لـ5بليون سنة,وقطرها  يبلغ865,000 ميل(1,392,000كيلو متر)ما يعادل 110مرة ضعف الكرة الأرضية, تكون كتلة99,86 من نظامنا الشمسي,وهي المسئولة عن مناخنا وطقسنا.
-حوالي 74%من كتلة الشمس عبارة عن هيدروجين...أخف الغازات علي الإطلاق,والهليوم يكون 24%,والبقية عبارة عن غازات أثقل كالأوكسجين والكربون,كما تحتوي علي الحديد والنيون والنيتروجين والمغنسيوم والسليكون.
-الشمس ساخنة جداً....درجة حرارتها 9,941درجة فهرنهايت(5,500درجة سلزيوس),وأقصي درجة حرارة سجلت علي الأرض عام 1913في الولايات المتحدة كانت 134درجة فهرنهايت(56درجة سلزيوس).
-الشمس تنتج بليون بليون ميجاوات.الأرض تستقبل 94بليون منها,تماثل 400مرة ما تستهلكه الولايات المتحدة,ويكفي لإضاءة 4تريليون تريليون مصباح فئة 100وات,ولو أخذنا من مساحة الشمس جزء في حجم طابع بريد يمكنه إشعال 5,000,000, 1شمعة
-جدي ممكن سؤال؟
-بالطبع يا يوسف تفضل, السؤال مصيدة العلم.
-كيف يحدث الكسوف؟
-الكسوف يحدث عندما يتوسط القمر بين الأرض والشمس,فيحجز عنها ضوء الشمس,أطول كسوف شمس لم يستغرق إلا 7دقائق و40ثانية... هل تحبان سماع قصة القمر؟
هز يوسف ورحمة رأسيهما في سرور متحمسين لكلام الجد نعمان.
-بعد قليل سيحل المساء وسنصعد معا للسطح لرؤية القمر وقد غدا بدراً منيراً يتألق وسط السماء,وحتي هذا الوقت خذا هذه النقود,واذهبا لتشتريا الآيس كريم!
.....
لما انتهيا من صعود السلم,وجدا الجد نعمان جالساً علي الكرسي متكئاً بذقنه علي عصاه,سارحاً في الفضاء العريض أمامه,اقتربا منه بهدوء,شعر بهما فقال وهو مغمض العينين:
-        تذكرني هذه الليلة الصافية بليلة من ليالي شبابي,استمعت فيها لأول مرة لأغنية"عندما يأتي المساء",ابحثي عنها علي الانترنت يا رحمة وأسمعيها لي,انساب للآذانهم صوت عبد الوهاب الرخيم,فأنصتوا له في استمتاع,وعند انتهاء الأغنية رانت لحظة صمت جليلة تتبع تأمل الإنسان في الأعمال الفنية الرفيعة,قطعها الجد وهو يتنهد مردداً الأبيات الأولي للأغنية:
-"عندما يأتي المساء ونجوم الليل تنثر
اسألُ الليل عن نجمي,متي نجمي يظهر"
كان نجمي في السماء هذا الطبق الفضي المدور,متغير الهيئة ساحر المنظر هذا الذي:
-كرة صخرية عملاقة عمرها 4,5بليون سنة, قطرها 2160ميل(3,476كيلو متر)ربع قطر الأرض,علي سطحه توجد جبال وحفر ضخمة وأراض مسطحة من الحمم الصلبة.
-اختلف العلماء في كيفية تكون القمر,تعددت النظريات فيما بينهم,وكانت أكثرها شهرة تعتبر أن نيزك ما أو صخور عملاقة جداً ضربت الأرض,فانفجرت منها صخور تناثرت في الفضاء,ثم تجمعت من جديد لتدور حول الأرض بفعل قانون الجاذبية,لتشكل قمرنا الدوار الذي يتربط بالأرض كما يرتبط الطفل بأمه.
-علي الرغم من أشعته الفضية الجميلة,إلا أنه جسم معتم لايشع أي ضوء,وهذا النور المنبعث منه ليلاً هو ضوء الشمس المنعكس عليه؛لذلك درجة حرارته متغيرة من السخونة الملتهبة للبرودة المتجمدة,عندما تسطع الشمس علي سطحه تصل درجة حرارته إلي  220درجة لكن السماء تظل سوداء لأن القمر ليس له غلاف جوي يعكس أشعة الشمس ويعطيها لونها الأزرق,وعندما تنزاح عنه تهبط إلي 250درجة تحت الصفر!
-يرتحل القمر 27,3يوم ليكمل دورته حول الأرض.
-علي بعد مسافة238,857ميل(384,403كيلو متر) وهي مسافة تزيد وتنقص مع دوران القمر الإهليلجي -البيضاوي-,وعلي قشرة صخرية سمكها1,330كيلو متر,غنية بالحديد والكبريت والماغنسيوم,كان نيل أرمسترونج يخطو علي سطح القمر في 21يوليو عام 1969مردداً عبارته الشهيرة"تلك خطوة صغيرة لإنسان,لكنها وثبة عملاقة للإنسانية"
-جاذبية القمر تعادل سدس جاذبية الأرض؛لأنه سدس كتلة الأرض,من يزن هنا 60كيلو جرام سيزن هناك 10كيلو جرام فقط.
-يستغرق ضوء القمر ثانية وربع فقط ليصل لنا كما نراه الآن,وهي نفس السرعة التي تنتقل بها الإشارات اللاسلكية والتليفزيونية
-هل تلحظون تغير شكل القمر كل يوم؟بدوران القمر حول الأرض,الشمس تضئ أجزائه المختلفة من سطحه,فيظهر لنا طوال الشهر بأوجه مختلفة...إذن ما نراه ليس هو القمر ذاته,بل هي رؤيتنا هي المتغيرة النسبية...سأخبركم كيف نري من خلال أعيننا,هذا العضو الصغير المعقد جداً:
-البصر هو واحد من حواسنا الخمس,التي نكتسب بها معرفتنا بالعالم المحيط بنا,نحن نري بأعيننا,هذا العضو الذي يستقبل الضوء,ويحوله إلي نبضات إليكترونية تنقلها للمخ عبر العصب البصري,ما نراه في الواقع هو الضوء المنعكس من الأشياء أشعة الضوء ترتد منها لتدخل لعيننا.
-شبكية العين هي نسيج حساس للضوء يسمح بمروره,يبطن سطح العين,تشبهها كثيراً عدسة الكاميرا,ومع ذكر الكاميرا لا بد أن نذكر العالم العربي الحسن ابن الهيثم,مؤسس علم البصريات,وصاحب اختراع الكاميرا(camera)التي اشتقت اسمها من(القمرة) الغرفة المعتمة التي كان ابن الهيثم يجري فيها أبحاثه.
-وأهم شئ يا يوسف,العين حساسة للضوء الساطع والتعرض له يؤذيها جداً,كما فعلت اليوم وأنت تحدق في الشمس.
تنهد يوسف وقال:
-يا لهذا الكون الملغز العجيب!
ردت رحمة:
-والعلم هو مفتاحه.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق