الخميس، 3 أغسطس 2023

كتاب شهر اغسطس(ألف ليلة وليلة ١)

 

نفتتح أولي جلساتنا النقاشية حول ألف ليلة وليلة، بتقديم العمل الموسيقي الاشهر المرتبط دوماً بعالم بألف ليلة وليلة الذي تحول لدلالة موسيقية تعلن بأننا قد دخلنا قصر شهريار، وجلسنا مع شهرزاد نسمع اقاصيصها المدهشة سيمفونية" متتالية شهرزاد" للموسيقار الروسي وقائد الاوركسترا نيكولاي ريمسكي كورساكوف، المولود 1844في مدينة روسية صغيرة تدعي تيكفين، لعائلة أرستقراطية عريقة، عشقت الموسيقي، وبرز منها عدداً من الضباط البحريين.

وقد كان نصيب نيكولاي الصغير صاحب السنوات الاثني عشر، أن يلتحق بالمدرسة البحرية في بطرسبورج، ويتخرج منها عام 1863لينطلق بعدها في رحلة علي ظهر السفينة الشراعية "آلماز" يطوف بها شواطئ العالم لمدة ثلاث سنوات، تعرف خلالها علي ثقافات الشعوب وموسيقاها، فهضمها، وهضم التراث الموسيقي لبلاده، وبدأ يعزف ألحانه الخاصة، التي انسابت لقلوب البشر قبل آذانهم.

وبحكم عمله في البحر زار الشرق وطالع ألف ليلة وليلة في ترجمة أوروبية، كأي مثقف في ذلك الزمن، فتنته الأعاجيب والأحداث الخالبة للذعن وتهيأت موهبته الفنية للتعبير عن جيشان أحاسيسه تجاه عالم السحر والخيال.

حانت تلك اللحظة الفنية ليخرج كورساكوف طاقته في أشهر عمل له علي الإطلاق فبين عام 1865 و1868 ألف أوبرا سادكو نسبة إلي أحد أبطال الأساطير الروسية القديمة، ومقطوعة عنترة التي تعبر هي الأخري عن تأثره بعالم الشرق، وفي عامي 1887 و1888 ألف ثلاثة أعمال هي اخري هي نزوة إسبانية، وافتتاحية عيد الفصح في روسيا ومتتالية شهر زاد، التي جاءت في ظل مناسبة غير سارة، عندما توفي صديقه ألكسندر بوردون فقرر أن يهرب من احزانه لعالم شهرزاد وأقاصيصها ويحتمي من آلامه بين جدران قصر شهريار.

العمل ينتمي لنوع السويت سيمفوني، يعتمد برنامجاً حكائياً يروي قصة شهرزاد مع شهريار، وبعض من القصص التي أثرت في وجدان المؤلف، في أربع حركات موسيقية :١-برليود 2-بالاد 3-أداجيو 4-خاتمة.

بالفيولين يجسد شهر زاد بحنوها وغنجها، وبالآلات النحاسية الثقيلة يعبر عن شهريار الساخط الناقم السفاح لدم النساء، ونشعر بالخطر الذي يحيط بالسندباد من خلال التشيللو، وفي النهاية تمتص الفيولين شهرزاد كل سخط وغضب شهريار، وتعيد بناؤه من جديد وتنقذه من جنون أفكاره كما فعلت في الليالي التي تنير أوقات قرائها وعشاقها للأبد علي اختلاف الازمنة والامكنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق