الأربعاء، 17 أبريل، 2013

من هم الأقباط؟



http://www.masrawy.com/ketabat/ArticlesDetails.aspx?AID=198919
تتم عملية تشويه لكافة المفاهيم وخلخلتها بصورة مقصودة,من قبل هؤلاء الذين يخافون كشف الحقيقية,وتلك العملية استطاعت التمويه علي مفاهيم حساسة من بينها,أن الأقباط هم المسيحيون,والأقباط أصحاب البلد الأصليين...إذن,المسيحيون هم أصحاب البلد والمسلمين غرباء عن مصر!!!

لا توجد ديانة اسمها الديانة القبطية,فالقبطية في الاصل هوية مصرية,وقد رأي بعض المؤرخين أن أصل كلمة"قبط"تعود "قبطيم"بن"مصرايم"أحد أحفاد نوح الذي استقر بوادي النيل,و اسم"مصر"نفسها قد يكون نسبة لمصرايم في إحدي تفسيرات الاسم.

القبطي هو المصري عموماً,هو صاحب البلد حقيقة,وليس القبطي هو معتنق المسيحية فقط,فمن يريد أن يموه الحقائق ويفرق بين المصريين,بحجة أن أحدهم دخيل والآخر متجذر؟!ولعل هذا قد يقودنا لمسألة العروبة,وطرحها مجدداً متسائلين هل نحن عرباً أم أقباط؟فالاسلام دخل مصر علي يد العرب,وقد لقي عمرو بن العاص مقاومة عنيفة من الأقباط,كما حدث في الفيوم مثلاُ,وهو أمر ثابت تاريخياً,وطبيعي لكننا نحن من ننظر نظرة مثالية للتاريخ لا أساس لها سوي كونها مريحة,تجعلنا مطمئنين بعيدين عن القلق والتفكير.
وفي تاريخ مصر الحديث قد تري مسيحياً يتجه الاتجاه العروبي كمكرم عبيد  وتوفيق دوس,وتجد مسلماً ينضوي تحت الاتجاه القبطي (أي المصري مرة أخري) كأحمد لطفي السيد وعبد العزيز فهمي.

إذا سمينا الأشياء بمسمياتها سنفهم ما استغلق,وحينها سنكتشف أنفسنا من جديد,وسنعود لهويتنا التي تُحارب من قبل أبناء البادية,وفقهاء النفط,ومتخذي الدين مطية للركوب علي الشعوب المسضعفة,ومنها شعبنا المصري...القبطي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق