السبت، 3 أغسطس، 2013

محمد منير...رفيق دايرة الرحلة



محمد منير...رفيق دايرة الرحلة

خالد كساب-الدستوري,نسبة لجريدة الدستور المرحومة-كان هو السبب في دخولي لعالم منير,ثم جاء مؤمن المحمدي,ليصحبني في رحلة عبر عالم منير,عن طريق البوستات التي كان يكتبها علي صفحته في الفيس بوك.

محمد منير"واحد مننا"بوجهه وملامحه وطريقته البسيطة في الحديث,كان عمر دياب هكذا قبل وهم العالمية,لكن محمد منير ظل هكذا للآن.صديقي في دايرة الرحلة.

 
1
الأغنية العمدة بالنسبة لي في عالم منير"سؤال",تجمع في معانيها وطريقة أدائها,تفاصيل عالم منير,تمكن مجدي نجيب,أن يجعلك تتوقف وتتساءل"إيه آخرة الترحال؟وسهر الليالي وكل يوم بحال؟"لم يتلق إجابة؛لأنه في تلك الحالة السؤال أهم.
تلك الأغنية استمعت إليها في الميكروباص,بطريق إسكندرية دمنهور,ولم أستفيق منها قبل أن يقول لي راكب بجواري:"فيه إيه يا أستاذ؟!"فتنبهت لدموعي تملأ خدي.
2
قبل حوالي ثلاث سنوات كنت في الثامنة عشر,أسأل نفسي,"هل سأعيش حتي العمر الذي أغني فيه"إمبارح كان عمري عشرين"؟!اليوم تخطيت العشرين,تلك الأغنية إحدي أدوات قياس الزمن الغير مألوفة,فالزمن لا يقاس بالساعات,الزمن يقاس بشعورك به,الآن لا يمكن أن أغني"إمبارح كان عمري عشرين"
3
أمقت السير وحيداً في الزحام,عندما تكون حالتي النفسية سيئة,أخشي من الانفجار في البكاء,فيلتم حولي الناس مشفقين؛لذلك أستعيد في خيالي"مدي إيدك آدي إيدي ده الطريق زحام",بالتبادل مع"الشوارع حواديت",لأتمكن من عبور الشارع الذي هو"زحام وتيه بس لازم نستميت"

4
هوية مصر فرعونية,تلك هي حضارتنا العظيمة التي يجب أن نعرفها جيداً,وقد شرحها عبد الرحيم منصور في إتكلمي   أنها كانت لـ"خلق ولت ..سهرت..صلت..وعلت
فى الصخر شقت ماكلت انا ابن كل الى صانك رمسيس واحمس ومينا
كل الى زرعوا فى وادينا حكمة تضلل علينا"
رغم كل ما قيل عن الحضارة الفرعونية,تبقي كلمات منصور البسيطة,تثير الحنين للعظماء,أجدادنا الذين لهم الحق في التبرؤ منا.

5
"شجر اللمون",أغنية مشفرة افهمها كما تفهمها,حتي لو ظننت أنها عن الصراع العربي الإسرائيلي,لكن بالتأكيد أن هناك شخص أو شئ أو حلم تغني له:" فينك أنا من غيرك أنا مش عاقل ولا مجنون,أنا مطحون والدنيا دي رحايا",وحين يزداد وعيك وترهف أحاسيسك,رغم كل الوساخة والعفن المحيطين بك,ستندب مع منير:"وكل شئ بيتسرق مني العمر من الأيام والضي من النني,وكل شئ حواليا يندهلي,جوايا بندهلك,ياتري بتسمعني؟!!|

6
"بعتب عليكي",كلما شعرت بالغربة وبفقدان ذاتي وسط محيط العبث,يقفز منير في سمعي" مهما بحار السفر بتسرقنى والريح بتجرحنى مهما بلاد الدنيا تنكرنى والكل ينكرنى
ضحكتك بتندهلى نظرتك بتعرفنى ...من عنيكى
مهما عيون الناس بتعرفنى غيرك ما يعرفنى مهما ليالى الوعد توعدنى قلبى بيوعدنى
ضحكتك بتندهلى نظرتك بتعرفنى"

7
منير والأبنودي....أول أغنية استمعت لها صغيراً,كانت "برة الشبابيك",المرحلة الابتدائية ربما,الرسومات البسيطة والمعبرة,صوت منير المعبر,ومنذ تلك اللحظة حتي الآن أتساءل في حزن:"مالي خايف كده خايف؟وحاسس بالخطر"أبرئهما,أنا كان عندي استعداد أصلاً.
8
مع كل صدام في مواجهة مؤسسات الدولة المستبدة الخربة,المهينة للآدمية,الممزقة لمعني الوطني,كان منير معي يسأل بحسرة"إيه يا بلاد يا غريبة عدوة ولا حبيبة".
لسان حال الشباب عبر عنه سيد حجاب,كاشفاً للغربة في الوطن"
ايه يا بلاد يا غريبه عدوة ولا حبيبة
فى الليل تصحى عيونك ونجومك مش قريبه
بلاد ماعرفش ناسها ولا عرفانى ببانها
وماليش شبر فى اساسها ولا طوبه فى حطانها
عالم رايحه وجايه وانا مين وفين مكانى
وايه اخرى الحكايه وايه اللى رمانى
يا خطاويا الغريبه ايه يا بلاد يا غريبه
دنيا ولا متاها ديره وبندور وراها
فى صبحها ومساها اها و وراها اها
يا خطاويا الغريبه ايه يا بلاد يا غريبه"
علق أحدهم في اليوتيوب أن تلك الأغنية كانت تثير مخاوفه صغيراً,كان قلبك حاسس...
9
"لما النسيم"الحلم الجميل,الذي يمنحه الفنان لجمهوره,في عالم طغت فيه المادة,وفاحت روائح عفنة أستفرغت منها البطون,حين تكون حالة مصر كتلك الحالة,تكون أغاني منير,نسمة عطرة داخل "طرنشات"مجاري.

10
غني منير لانفعالات الإنسان في كل حالاته,ومستمعيه يعرفون جيداً معني غناؤه" احزن اغنى
افرح اغنى احزن اغنى اتعب اغنى ديما بغنى
الدنيا دايرة غصب عنى فى اديا اية غير انى اغنى
الغربة فينا جوانا او برانا فينا تندة علينا تجوبها ايامنا الحزينة
يا حزن لية ساكن ملامحى وبقيت كأنك حتة منى
يا عمرى يا ايامى اة من لحظة الميلاد تغربنا الحياة
عن بعضنا عن نفسنا عن عمرنا عن جلدنا
باعنى الزمن لزمن يخنى
احزن اغنى اتعب اغنى ديما بغنى"
فمع الكينج لابد أن تغني في كل الحالات؛لأن"الغنوة خطوة وطريق"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق